الأساليب الحديثة في التعليم

الأساليب الحديثة في التعليم

http://www.khayma.com/education-technology/index.htm

http://lib-e-lea.blogspot.com/2009/08/web-quests-web-quests.html

 مفهوم التعلم بالمشاريع

التعلم بالمشاريع او التعلم القائم على المشاريع هو منهج ديناميكي للتدريس يكتشف فيه الطلاب المشاكل والتحديات الحقيقية في العالم المحيط بهم وفي نفس الوقت يكتسب الطلاب المهارات عبر العمل في مجموعات تعاونية صغيرة ، ولأن التعلم القائم على المشاريع مليء بالمشاركة والايجابية والتعلم النشط فانه يمد الطلاب بمعرفة اعمق بالمواد التي يدرسونها ، وللبحث في التعلم القائم على المشاريع اهمية بالغة حيث تترسخ المعرفة التي حصل عليها الطالب بالبحث مقارنة مع المعلومة التي كان يحصل عليها بالطرق التقليدية القائمة على التلقين .

مميزات التعلم القائم على المشاريع

زيادة الدافعية 

- زيادة القدرة على حل المشكلات 

- تحسين مهارات البحث المكتبية 

- محو الأمية المعلوماتية عن طريق ( التعرف وايجاد المعلومات المطلوبة ,تقييم وترتيب المعلومات )

- استخدام المعلومات بفعالية لمواجهة المشكلات المطروحة .

- زيادة التعاون من خلال العمل الجماعي في العديد من المشاريع .

- زيادة القدرة على التعامل مع المصادر.

- تغيير الفكر داخل الفصل .
في هذه الوحدة سيتم تعريف التلاميذ على أهمية الصلاة وضرورة أدائها في أوقاتها وفضل صلاة الجماعة وكيفية أدائها مع التطبيق العملي  لها كما سيتعرف التلاميذ على آداب المسجد وسيكون على التلاميذ الملاحظة والاستنتاج للممارسات الصحيحة والخاطئة أثناء الصلاة وتسجيلها من خلال  مصادر عدة الرحلة والفيلم التعليمي والتطبيق العملي للصلاة وشبكة المعلومات الدولية وستقوم كل مجموعة بتسليم عرض للمعلومات التي تم اكتسابها .  
قبل البدء التنفيذ :
-          تجهيز الأمور الإدارية .
-          توزيع منشورات تعريفية بالمشروع للطلاب وأولياء الأمور .
-          إرسال رسائل لأولياء الأمور لأخذ موافقتهم لخروج التلاميذ في رحلة .
-          التنسيق مع إمام مسجد .
-          التنسيق مع معلمة الحاسوب لاستخدام قاعة مركز مصادر التعلم في بعض الحصص .
-          إعداد المدونة الخاصة بالمشروع .
أثناء التنفيذ :
الحصة الأولى :
شرح مبسط للتلاميذ عن كيفية التعامل مع المدونة ، بعدها يتم شرح فكرة المشروع وطريق التدريس للتلاميذ . وتقديم العرض التقديمي كمقدمة للدرس بعدها يفتح التلاميذ أجهزة الحاسب ويقوموا بفتح مدونة المشروع لإجراء الاختبار المبدئي الذي يقيس مستوى معرفتهم بالصلاة وآدابها .
الحصة الثانية :
عرض فيلم تعليمي عن صلاة الجماعة  ، وتوزيع استمارة تتبع فيلم تحوي على أسئلة عن الصلاة وعلى التلاميذ الإجابة عنها بعدها يقوم التلاميذ على شكل مجموعات بكتابة الأمور المستفادة من الفيلم على الاستمارة الموجودة على المدونة .
الحصة الثالثة :
تطبيق عملي لصلاة الجماعة وتوزيع استمارة ملاحظة لكتابة الأخطاء التي قد يقع فيها التلاميذ أثناء التطبيق وكتابة التصويب لهذه الأخطاء
الحصة الرابعة :
الاستماع إلى الآيات الكريمة ( 17 -19 ) من سورة لقمان ، على أن يقوم كل تلميذ بعد ذلك بمحاكاة التلاوة .
الحصة الخامسة :
يتم  مناقشة الآيات الكريمة  ( 17 – 19 ) من سورة لقمان والإجابة على الأسئلة الخاصة بالمناقشة على المدونة .
الحصة السادسة :
تنفيذ زيارة إلى جامع السلطان الأكبر لمعرفة آداب المسجد ، ويتم توزيع استمارة ( السلوكيات الصحيحة والخاطئة عند دخول المساجد )
الحصة السابعة :
فتح باب المناقشة للتلاميذ فيما بينهم حول استمارة الرحلة والتي تم توزيعها في الحصة السابقة لمعرفة آداب المسجد والسلوكيات التي ينبغي الابتعاد عنها في المساجد .
الحصة الثامنة :
الاستماع إلى محاضرة عن أهمية النظام في حياة المسلم وعلاقته بالصلاة وتوزيع استمارة تتبع محاضرة  ويتم الإجابة عنها من قبل جميع التلاميذ ومناقشتها وتوجيه التلاميذ لفتح المدونة لمشاهدة أمثلة إضافية عن النظام في حياة المسلم .
الحصة التاسعة :
مناقشة التلاميذ حول إجابتهم وتعليقاتهم حول النظام وأهميته من خلال الاستمارة التي تم الإجابة عنها خلال المحاضرة .
الحصة العاشرة :
يجيب التلاميذ على الاختبار النهائي بالمدونة .
الحصة الحادية عشر :
يقدم التلاميذ عروض لم اكتسبوه من معرفة في هذا المشروع تحوي على المعلومات التي حصلوا عليها من الفيلم التعليمي والزيارة والمحاضرة ويتم تقييمها من قبل باقي المجموعات .
بعد الانتهاء من التنفيذ: 
1-      توزيع شهادات شكر لجميع التلاميذ .
2-      توزيع هدايا للتلاميذ المجيدين في الاختبارات والعرض .
3-       إرسال شهادات شكر وتقدير لكل من شارع في المشروع .
4- عمل حفلة مبسطة يدعى فيها أولياء أمور الطلاب ويتم فيها عرض لصور الطلاب وعروضهم المنفذة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق